recent
أخبار ساخنة

فيروس كورونا COVID-19 وكيفية المواجهة والوقاية

الصفحة الرئيسية

للاسف انتشر الفييرس المعروف بأسم كورونا بشكل ملحوظ جدا فى الفترة الاخيرة كما انها تمكنت من الكثير من الدول الكبرى وهذا يرجع الى الاستهتار بالفيرس ولان اعراضة مثل اعراض الفيرس العادى او ما يسمى (دور البرد او الذكام) ولذلك نشرت وزارة الصحة التوعية الكاملة وسوف تجدها فى هذا الموضوع ولا بد الا نستهتر بالموضوع واتباع تعليمات الوقاية لان الفيروس للاسف لا يستثنى احد ويصي الجميع لاقدر الله وندعو الله ان يرفع عننا هذا الوباء .

ما هو فيرس كورونا؟

هى فصيلة كبيرة من الفيروسات التى قد تسبب المرض للحيوان والانسان ومن المعروف انها تسبب لدى البشر حالات عدوى الجهاز النمفسى التى تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة الى امراض تنفسية حادة ويسبب فيروس كورونا من نوع كوفيد -19 (COVID-19).

تعريف العدوى 

هى انتقال الكائن المسبب للعدوى من مصدرة الى الشخص المعرض للاصابة واحداث اصابة بالانسجة قد تظهر فى صورة مرضية (اعراض)او لا .
ما هى اعراض فيروس كورونا COVID-19
  • الحمى والارهاق والسعال الجاف 
  • قد يعانى بعض لمرضى الالام والاوجاع او احتقان الانف او الرشح او الم الحلق او الاسهال وعادة ما تكون هذه الاعراض خفيفة وتبدأ تدريجيا 
  • قد يصاب بعض الاشخاص بالعدوى دون ان تظهر عليهم اعراض ودون ان يشعروا بالمرض.
  • يتعافى معظم الاشخاص بنسبة 80% من المرض دون الحاجة الى علاج خاص على حسب المناعة التى تختلف من شخص الى اخر .
  • وتشتد حدة المرض حيث يعانى المريض من صعوبة التنفس .

كيف ينشر فيروس كورونا COVID-19

يمكن للمرض ان ينتقل من شخص الى اخر عن طريق 
الرذاذ الذى يتناثر من الانف او الفم عندما يعطس او يسعل الشخص المصاب وتكون محملة بالميكروب .
تنفس هذه الفطريات من الشخص المصب يؤدى الى الاصابة بالعدوى لذا فمن الاهمية بمكان الابتعاد عن الشخص المريض بمسافة تزيد على متر واحد .
ملامسة الاسطح الملوثة بإفرازات الشخص المصاب ثم لمس عينيهم أو انفهم او فمهم .
لذا لا تحاول ان تقترب من شخص مصاب بأى طريقة والابتعاد عنة .

كيف يمكنك حماية نفسك وعائلتك والحد من انتشار المرض ؟

إلزم المنزل اذا شعرت بالمض أذا كنت مصابا بالحمى والسعال وصعوبة التنفس او اجد اعراض المرض بعالية وتوجة الى اقرب وحدة صحية او مستشفى لتشخيص الحالة وتقديم العلاج اللازم .

وفى حالة الشعور بالتوعك ولو باعراض خفيفة كالصداع والحمى المنخفضة ودرجة الحرارة اعلى من (37.3 درجة مئوية) وتعانى ن رشح خفيف فى الانف فلابد من ان تتخذ الاجراءات الوقائية بعزل نفسك بالبقاء ف المنزل حتى تتعافى تماما واذا تطلب الامر الاستعانة بشخص ما لاحضار ما تحتاج اليه من لوازم او كنت مضطرا الى الخروج لشراء ما تأكلة مثلا ارتد قناعا لتجنب نقل العدوى الى اشخاص اخرين .

هل لابد ان تضع ماسك لحماية نفسك ؟

لا تضع كمامة الا اذا ظهرت عليك اعراض فيروس كورونا خاصة السعال واذا كنت تقدم رعاية لشخص يحتمل انه مصاب بهذا المرض ولا يمكنك استعمال الكمامة وحيدة الاستعمال الامرة واحدة فقط .
اما اذا لم تكن مريضا واذا قائما على رعاية شخص مريض فستكون قد اهدرت ماسكات دون داع .
واهم من ذلك هو تنظيف يديك بشكل متكرر وتغطية الم عند السعال بثنى المرفق او بمنديل ورقى حتى لا يتم انتشار الرذاذ للاخرين وترك مسافة لا تقل عن متر واحد عن الاشخاص الذين يعطسون او يسعلون .

فى حالة ارتداء الماسك يجب الالتزام بالاتى :

  • يجب ان يغطى الانف والفم 
  • يجب التخص منه فور حدوث بلل له .
  • لا يعاد استخدامة مرة اخرى .
  • يحظر لمس الجزء الخارجى منه .
  • يجب غسل الايدى بعد خلع الماسك او استخدام وتدليك اليدين بالكحول .

كم من الوقت يظل الفيروس حيا على السطح ؟

لا يعرف على وجة التحديد فترة استمرار الفيروس المسبب لمرض فيروس كورونا COVID-19 حيا على السطح ولكن يبدو انه يشبة فى ذلك جميع فيروسات كورونا .
قد تظل حيه على الاسطح لبضع ساعات او لعدة ايام وقد يختلف ذلك ذلك باختلاف الظروف نثل نوع السطح ودرجة الحرارة او الرطوبة البيئية .
اذا كنت تعتقد ن سطحا ما قد يكون ملوثا نظفة بمطهر عادى لقتل الفيروس وحماية نفسك والاخرين ونظف يديك بفركهما بمطهر كحولى او بغسلهما بالماء واللصابون وتجنب لمس عينك او فمك او انفك .

اذا كنت مصابا بالحمى والسعال وصعوبة التنفس 

الابتعاد قد الامكان (مسافة متر على الاقل) عن الاشخاص الاصحاء .
تغطية الفم والنف عن السعال او العطاس بمناديل او مواد اخرى مناسبة لحتواء الافرازات التنفسية والتخلص من تلك الموارد فورا بعد استعمالها ا غسلها وتنظيف الايد فورا بعد لمس الافرازات التنفسية .
الحرص على تحسين تدفق الهواء فى الماكن التى يعيشون فيها بفتح النوافذ قدر الامكان 
استخدام المناديل الورقية المخصصة للاستخدام الواحد والتحلص من افرازات الجهاز التفسى .
اغسل يديك باستمرار باستخام الماء والصابون او التدليك بالكحول ى حالة عدم تلوثها .
تجنب الاماكن المزدحمة والمغلقة.
فى حالة تواجدك فى الاماكن المغلقة والمزدحمة قم بتغطي الفم والانف باستخدام الماسك .
يجنب لمس الاسطح باستمرار بدون الحاجة الى ذلك .
وجةالى اقرب مستشفى تشخيص حالتك وتقديم الرعاية الطبية لك .

كيفية حماية الطلاب؟

يجب غسل اليدين بالماء الجارى والصابون لمدة تتراح بين 40 60ثانية عندما يظهر عليها اتساخ وحنى ا لم يظهر عليها فيمكن فركهابمطهر كحول او غسلها بالاء والصابون .
الحرص على توهية الطلاب باهمية تغطية الفم والانف بالجزء العلوى من الاكمام او بمنديل وحيد الاستعمال عند العطس او السعال والتخلص من المنديل مباشرة فى سله مهملات مغلقة .
التوعي المستمرة عدم تبادل الاغراض الشخصي مثل الاكواب وامناشب .
تجنب البثق فى الاماكن العامة وتجنب ملامسة العينين والفم والانف بيد غير مغسولة وغير نظيفة 
توعية الطلاب على عدم تبادل الاحضان والقبلات عند التحية .

هل تشر الحيونات الاليفة بالمنزل لفيروس كورونا COVID-19

فى الوقت الحاضر لا يوجد اى دليل على ان الحيوانات الاليفة مثل الكلاب او القطط قد تصاب بفيروس كورونا ومن الجيد والحزر غسل اليدين بالماء والصابون بعد التعامل معها ويساعد ذلك على الوقاية من العديد من الجراثيم .

الاكثر عرضة بفيروس كورونا COVID-19

كما ذكرنا فى السابق ان الفيروس لا يستثنى احد وقد يصيب الجميع لاقدر الله لكن كبار السن والاشخاص المصابين بامراض مزمنة مثل الربو وداء السكرى وامراض القلب هم الاكثر عرضة للاصابة .

هل المضادات الحيوية فعالة فى الوقاية من فيروس كورونا COVID-19؟

لاتقضى المضادات الحيوية على الفيروسات وينصح بعجم استخدام المضادات الحيوية فى الوقاية منه او علاجة ومع ذلك اذا تم ادخالك الى المستشفى بسبب الفيروس فقد تحصل على المضادات الحيوية لاحتمالية الاصابة بعدوى بكترية مصاحبة له .

وقد وجب علينا بمدونتنا ان يتم التوعية وذلك لمواجهة فيروس كورونا COVID-19 والصادر من :
وزارة الصحة والسكان - قطاع الطب الوقائى - الادارة المركزية للشئون الوقائية - الادارة العامة لمكافحة العدوى - ادارة لتدريب 2020.

google-playkhamsatmostaqltradent