recent
أخبار ساخنة

ما هى تقنية الشحن اللاسلكي wireless-charging وكيف تعمل بالتفصيل مميزات وعيوب

الصفحة الرئيسية

نحن على وشك حلول العام الجديد 2020 ويوجد بعض الابتكارات التى لا نعلم عنها شئ بصلة فى الهواتف الذكية وللاسف بعض المعلومات عندنا متواضعة عندما تسمع عن خاصية الشحن اللاسلكى (wireless-charging) يشغل بالك ما هى هذه التقنية وكيف تعمل وهل يوجد محول للطاقة بدون استخدام مخرج الشاحن السلكى .. بالتأكيد وقد طرحط هذه التقنية منذ سنوات وتعمل ايضا تقنية الشحن اللاسلكى فى الهواتف الفئة المتوسطة وقد انتشرت بشكل ملحوظ .

وعند شراء هاتف جديد من الممكن ان تصادف هذه التقنية التى لا تعرف عنها شئ معنا اليوم سوف نتعرف على على تقنية الشحن اللاسلكى (wireless-charging) بالتفصيل .

ما هى تقنية الشحن اللاسلكى (wireless-charging)

هى عمليه نقل الطاقة من جهاز موصل بمصدر طاقة الى هاتفك المزود بجهاز داخلى لاستقبال الطاقة دون اللجوء الى الشواحن التقليدية الشاحن السلكى وتتم هذه العملية الناتجة عن تحويل الطاقة الكهربائية الى طاقة كهرومغناطيسية تشكل مجال طاقة وتتم ارسالها الى الجهاز المزود بالهاتف لاستقبال هذه الطاقة .

مثلا عندما كنا فى المرحلة الابتدائية كان هناك تجربة موجودة لتحويل الطاقة الكهربائية الى كهرومغناطيسية ان تحضر مسمار ويتم لف علية مسمار صلب ويتم توصيلوة بمصدر طاقة بطارية وكانت تجذب اليها اى ورق او اى شئ معدن وهذه ما تسمى مغناطيس .
وتلك هى الفكرة لنقل الطاقة من مصدر الى اخر وكذلك بالهواتف الذكية التى تكون مزودة بهذه الخاصية خلف الجهاز على البطارية مباشرة لاستقبال الطاقة ويتم شحن جهازك بدون اسلاك .

ما هى مميزات وعيوب الشحن اللاسلكى (wireless-charging)

المميزات:
  • تقلل تعرضك للصدمات الكهربائية كما نسمع كثير فى المواقع الالكترونية عن حدوث صدمات كهربائية لاشخاص كانوا يضعوا هواتفهم فى الشواحن وحدث انفجار مفاجئ او حتى ماس كهربائى بالهاتف .
  • تحافظ على مخرج otog او  type c من التلف الدائم تخيل كم مرة باليوم تضع هاتفك بالشحن او عندما ترد على هاتفك وكم الضرر الذى يحل بالمخرج وقد لا تلجأ الى استخدام هذاا المخرج الا عندما توصلة بالكمبيوتر سحب الملفات .
  • سهولة شحن الهاتف دون عناء البحث عن الشاحن وخاصا اذا كنت استخدامك دائم للهاتف تريد الرد على الهاتف ووضعة مرة ثانية على الشحن بشكل سريع .
  • بعض الاماكن والمطاعم فى مصر والدول العربية بها شواحن لاسلكية .
العيوب:
  • التقنية مازالت تحت التحديثات المستمرة حيث وصلت الى 15 واط وهى بطيئة جدا مقارنة بالشاحن السلكى الذى مزود الان بتقنية الشحن السريع .
  • ارتفاع اسعار الشواحن مقارنة باسعر الشواحن السلكية .
  • عند ازالة الهاتف من قاعدة الشحن او الجهاز المرسل الطاقة يتم غلق الشحن ولا بد ان يكون ملتصق بظهر الهاتتف دوما .
  • عدم شحن الهاتف اذا كان بظهر الهاتف جراب معدنى .

فديو للشرح 



google-playkhamsatmostaqltradent