recent
أخبار ساخنة

كيفية الحفاظ على سرية وامان حسابك البنكى واهمية تفعيل خاصية OTP

الصفحة الرئيسية

 


انتشرت فى الفترة الاخيرة السرقات من خلال الانترنت وهذه المرة يتم استهداف الحسابات البنكية واستغلال بعض الثغرات مع قلة التوعية لكيفية الحفاظ على امان الحساب وسرية البيانات سوف نتطرق اليوم عن التوعية عن هذا النوع من السرقات حتى لا تكون عرضة لخطر سرقة اموالك .

كيف يتم استهدافك لسرقة بياناتك البنكية ؟

كما حدث بالفعل يتم الاتصال بأى شخص بطريقة عشوائية ثم يخبرة بانه قد تم دخولوك فى سحب من خلال البنك المركزى وانه يريد بيانات البطاقة البنكية بطاقة الاتمان لكى يتم ايداع الاموال فى حسابة البنكى مع العلم بانه لو من البنك ايا كان فأنه بالفعل يمتلك بياناتك مع العلم ايضا بأنه يمكنة ايداع الاموال بدون ان يحصل على بياناتك ويمكن الايداع من خلال رقم الحساب لدى البنك لكن تكون فى الواقع هى عملية نصب .

ماذا يحدث عند الحصول على بيانات بطاقة الاتمان الخاصة بك ؟

تتكون بطاقة الاتمان من وجهة البطاقة التى تحتوى على ارقام البطاقة وتاريخ انتهاء البطاقة وخلف البطاقة تحتوى على 3 ارقام سرية وعند الحصول على تلك البيانات يمكن لاى شخص شراء اى منتج من الانترنت دون الحصول على اذن منك ولذلك تكون عرضة لسرقة المال اى كان المبلغ بالبطاقة الاتمان الخاصة بك .


ما الفرق بين سحب الاموال من ATM والشراء من الانترنت ؟

يتطلب سحب النقود بشكل ملموس اى بمعنى الذهاب الى ماكينة الصراف الالى ATM ادخال البطاقة وكتابة الرقم السرى المكون من 4 ارقام ويتم حصولك على النقود اما الشراء من الانترنت يتطلب كامل البيانات التى بالبطاقة اضافة الى 3 ارقام خلف البطاقة ولا يحتاج ال 4 ارقام السرية عند سحب النقود من ماكينة ATM لذلك يمكن الشراء عن طريق الانترنت دون اللجوء اليك .


كيفية تأمن الحساب من السرقات وتفعيل خاصية OTP ؟

بيانات بطاقة الاتمان الخاص بك سرية ويجب الحفاظ عليها وعدم اعطائها لاى شخص وحتى لو اتصل بك البنك وطلب منك رقم البطاقة الخاصة بك للتأكد من امتلاكك للحساب لا تعطى له اى بيانات اخرى مثل الرقم المكون من 3 ارقام خلف البطاقة .

عند اضافة بياناتك للشراء عبر الانترنت يجب عليك التحقق من مصداقية الموقع قبل اضافة بيانات حسابك للشراء عبر الانترنت ولا تعطى اى شخص بياناتك حتى لو لا تعرف كيفية الشحن ويكون على هاتفك الخاص او الكمبيوتر الخاص بك فقط ولا يتم تسجيل البانات على ورقة خارجية حتى لا تقع فى الايدى الخاطئة .

يجب اضافة خاصة OTP ويمكن من خلالها الحفاظ على امان حسابك لانه يتم التحقق من عملية الشراء وارسال لك رسالة مكونة من 6 ارقام على رقم هاتفك المسجل لدى البنك وعند تفعيل خاصية OTP يكون حسابك بامان وحتى لو وقعت البطاقة فى ايدى خاطئة لا يكمل عملية الشراء الا بعد الحصول على الرقم السرى الذى يتم ارسالة برسالة نصية لهاتفك وهو رقم متغير .


لا يتم كتابة الارقام السرية المكونة من 4 ارقام التى تستخدم لسحب الاموال من ماكينة ATM على ظهر البطاقة وقد يؤدى ذلك الى سرقة اموالك بطريقة مباشر عند فقدان البطاقة لا قدر الله .

ما يجب فعلوة عند فقدان بطاقة الاتمان ؟

يجب عليك الاتصال بالبك بطريقة مباشرة لكى يتم ايقاف تفعيل بطاقتك وتجميد حركة الحساب حتى يتم حضورك الى البنك وتقديم طلب بأستخراج بطاقة اخرى بعض البنوك تدعم تفعيل بطاقة اخرى عن طريق التليفون وارسالها لك عبر شركات الشحن الخاصة او مندوب من البنك للعنوان المسجل لديهم .

فديو للشرح 




google-playkhamsatmostaqltradent