recent
أخبار ساخنة

ماهو الآر تي بي RTB و كيف يعمل

الصفحة الرئيسية


طرق المعلنون لنشر رسائلهم و اعلاناتيهم:

  • العرض (Programmatique RTB, ...)
  • البحث في Adwords مع جوجل
  • الانتماء (Affiliation)
  • الموبايل
  • الفيديو

ظهر ال RTB في الولايات المتحدة الامريكية سنة 2010 و احدث ثورة في النظام الكلاسيكي لبيع و شراء المساحات الاعلانية.

هدف ال RTB هو معرفة الزائر او متصفح الانترنت الذي وراء الشاشة (معرفة بياناته الديموغرافية و الاجتماعية و الجغرافية و معرفة اهتماماته ...) ليتم فيما بعد شراء هذه المعلومات في الوقت الحيني و المناسب في سوق تبادل الاعلانات (AdExchange).
بعد ذلك يتم بيع هذه الحزم من معلومات المستخدمين (Packs) للمعلنين الذين بدورهم يعرضون اعلاناتهم على شاشات المستخدمين كل حسب اهتماماته و بذلك يكون الاعلان مستهدف يصل فقط لمن هو مهتم بالمنتج.
كل هذا يكون في خلال 120 ميلي ثانية (120 milliseconds).
 مثال: انت قمت بالبحث في جوجل او اي محرك بحث عن الهواتف الجوالة و زرت اي موقع للتجارة عبر الانترنت مثل ebay او Amazoon او اي موقع آخر سيجمع هذا الموقع البيانت عنك و سيعرف موقعك الجغرافي و اهتماماتك من خلال متصفحك عن طريق الاي بي و الكوكيز (Cokies) التي بها كل المواقع التي زرتها و عمليات البحث التي قمت بها من خلال Search History ليتم بيعها لشركات ال AdExchange. 

هذه الشركات اي ال AdExchange تكون متعاقدة مع شركات ال RTB بحيث يتم بيع بياناتك لها عدما تفتح الانترنت ليتم بيع هذه البياتات مرة أخرى للمعلنين في نفس الوقت اي عند فتحك للانترنت (في الوقت الحيني) بذلك نفهم معنى الحرفين الاولين RT اختصار ل Real Time. لنفترض ان هذه الشركات لديها العديد من المعلنين يملكون 

اعلانات تهمك (الهاتف الجوال). اي اعلان سيصلك؟
هنا ستقع مزايدة و المعلن الذي سيربح المزايدة سترسل لك شركة ال RTB اعلانه بذلك نعرف معنى الحرف الثالث B يعني Bidding. 

يتم هذا كله خلال 120 ملي ثانية و على كل طرف من الثلاثة (شركة ال AdExchange و شركة ال RTB و المعلن) ان يمتك برمجية خاصة بهذه العملية و توقيع عقود بينهم.
 
 حسب البحث الذي قمت به يتراوح السعر للمساحة الواحدة للمستخدم الواحد بين 1$ و 3$ خلال ال 120 ملي ثانية تخيل لو ثمة 1000 مستخدم في الثانية يتم بيع بياناته، كم تربح هذه الشركات ال RTB.   

لعلك لاحظت في السنوات الأخيرة أنه عند قيامك بحث عن منتج ما، تصلك بعد اعلانات ذلك النتتج عند فتحك لاي موقع كان (مثال فيسبوك). يتم شراء مساحة اعلانية من الموقع الذي فتحته في الوقت الحيني ليتم ارسال الاعلان لك، فانت مستخدم مستهدف.
 التسويق الالكتروني
RTB

شراء المساحات الاعلانية واحدة بواحدة مقابل الشراء بالجملة
المعلنون لديهم منطق شراء أكثر دقة و أكثر وضوحا
ديناميكية الأسعار في سوق تبادل الاعلانات (AdExchange)
ال RTB هو مستقبل الاعلانات لأنه يمثل الاعلان الاكثر استهدافا للمستهلك.
هذا النظام ال RTB سيخطو خطوة كبيرة ليطال كل انظمة الاشهار الاخرى مثل الارسال بالبريد الالكتروني (Mailing) و البريد الجماعي (Publipostage)
في الولايات المتحدة الامريكية يشهد شراء المساحات الاعلانية على القنوات التلفزية و الاذاعات تحولا نحو هذا المنطق من البرمجية: ال RTB.



اشترك فى قناة اليوتيوب







google-playkhamsatmostaqltradent